خلصت دراسة أجراها باحثون بمعهد
فراونهوفر الألماني للتطبيقات الأمنية إلى بعض الحقائق المهمة عن استخدام الهواتف الذكية :
-1اتصال غير ملحوظ بالشبكات: قبل إجراء أول مكالمة على الهاتف الذكي أو
إرسال رسالة نصية منه، تنشط كافة أنظمة التواصل إذ يرتبط الهاتف أوتوماتيكيا بعدد
مذهل من الشبكات وخوادم الإنترنت المختلفة وهو أمر يتم دون ملاحظة المستخدم ودون
وجود إمكانية لإيقافه.
-2 الاختلاف في التفسيرات: أثبتت
استطلاعات الرأي والتجارب العملية أن معظم مستخدمي الهواتف الذكية لا يهتمون
بقراءة قواعد حماية البيانات التي يضعها نظام التشغيل والتي تكون مكتوبة عادة بخط
صغير للغاية ومرهق في القراءة. ولا تكمن المشكلة في طريقة الكتابة فحسب، بل إن بعض
هذه القواعد يمكن تفسيرها بأكثر من طريقة. في الوقت نفسه لا تقدم أي شركة تحديدا
للبيانات التي يتم تخزينها عن المستخدمين، كما أن هذه القواعد لا تستبعد عادة
عملية تحويل البيانات لأطراف أخرى.
-3تحميل التطبيقات: تحميل
تطبيقات من موقع على الإنترنت يتطلب عادة عمل حساب للمستخدم وهو أمر يجعله يبتعد
عن منطقة قواعد حماية بيانات الشركة المصنعة، الآمنة نسبيا، ليخرج منها إلى طرف
ثالث يضيف عامل خطورة جديد خاص بالبيانات على المستخدم. وبالنسبة لنظامي "آي
أو إس" و "ويندوز" يمكن استعمال التطبيقات المنزلة سابقا دون الحاجة
لعمل حساب مستقل. أما نظام "أندرويد" فيتيح إمكانية تحميل تطبيقات عبر
طرف ثالث.
هل أعجبك الموضوع ؟
مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق